المستجدّات
ندوة صحفية لمتابعة الإجراءات ومستوى تطور الخدمات بميناء رادس
انعقد صباح الخميس 14 أوت 2014 بمقر المعهد المتوسطي للتكوين في مهن البحر ، ندوة صحفية تحت إشراف السيد شهاب بن أحمد وزير النقل و السيّد حكيم بن حمودة وزير المالية و بحضور السادة :
- فؤاد عثمان : الرئيس المدير العام للشركة التونسية للشحن و الترصيف.
- عماد زميط : الرئيس المدير العام لديوان البحرية التجارية و الموانئ.
- كمال بن ناصر: مدير عام الديوانة.
وقد أكد كل من وزيري النقل و المالية خلال هذه الندوة على أنّ ميناء رادس ركيزة من ركائز الاقتصاد التونسي، وأنه على إثر زيارة التي أداها السيّد مهدي جمعة رئيس الحكومة تم اتخاذ جملة من التدابير الجوهرية لإصلاح و تحسين سير العمل بميناء رادس من خلال عدة دراسات واجتماعات وندوات وزيارات ميدانية.
وأضاف السيّد شهاب بن احمد أن ورقة الطريق لميناء رادس تعتمد على ثلاث مراحل الأولى تتعلق بإجراءات خاصة بإرجاع المستوى العادي للاستغلال من خلال ضبط والشروع في تنفيذ إجراءات لتحسين نسبة جاهزية معدات الشحن والترصيف بهدف التخفيض من كلفة الاستغلال والعمل على تشريك كل الموظفين وانخراط الشركاء الاجتماعيين في عملية الإصلاح وإعادة هيكلة الشركة التونسية للشحن و الترصيف .إضافة إلى تحويل الحاويات والسلع ذات المكوث المطول من فضاءات الخزن إلى فضاء على ذمة الديوانة ومباشرة عملية التطهير، إلى جانب تفعيل ديوان البحرية التجارية والموانئ كسلطة مينائية لتدعيم عمليات المراقبة واستغلال ميناء وتفعيل العمل بالميناء تدريجيا على مدى 24/24 كامل الأسبوع.
27 جـوان 2014 يـوم دراســي
في إطار ضبط البرنامج الإصلاحي للشركة التونسية للشحن و الترصيف، انعقد يوم الجمعة 27 جوان 2014 يوم دراسي تحسيسي ببورصة الشغل بتونس ، حضره عدد من إطارات و أعوان الشركة وممثلين عن الأطراف النقابية و اللجان المتناصفة تحت إشراف السيد فؤاد عثمان الرئيس المدير العام. و تمّ خلال هذا اللقاء، عرض نتائج الاستبيان حول الوضعية العامة للشركة و الذي يتلخّص في المحاور التالية:
- نقاط القوة
- نقاط الضعف
- التهديدات التي تواجهها الشركة
- لحلول المقترحة لتجاوز هذه المرحلة
وقد تعددت و اختلفت تدخلات الحاضرين خلال هذا اليوم، و تركّزت جلّها حول منظومة الاستغلال و طرق التصرف و أساليب العمل بالإدارات و الموانئ و النظم المعلوماتية و الحلول المقترحة لعلاجها.
وفي السياق ذاته ،أكّد السيّد فؤاد عثمان على أهمية كل التدخلات و على درجة حسّ الانتماء لدى الأعوان و التفافهم حول الشركة، ممّا يجعل الصعوبات التي تواجهها المؤسسة مقدور عليها بالعمل المنتظم و المدروس.
بلاغ رفع البضائع ذات المكوث المطوّل بمينائي رادس و حلق الوادي
عملا بالقرار الوزاري الصادر عن كل من وزير الإقتصاد و الماليةو وزير النقل و وزيرة التجارة و الصناعات التقليدية لسنة 2014 المورخ في 09 جوان 2014 و المتعلق بالتخفيض في معاليم الوقوف و التعريفة القصوى لحراسة البضائع ذات الربوض المطول بميناء تونس - حلق الواد - رادس و المنشور بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 10 جوان 2014 بالصفحة عدد (للإطلاع أنقر هنا) 1578, تقرر بمقتضى الفصل الاول منه ان تخفض المعاليم الموظفة على مكوث و حراسة البضائع إلى حدود أربعة أشهر و 15 يوما.
كما يبقى هذا القرار ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر إبتداءا من تاريخ دخوله حيز التنفيذ و بإنقضاء هذا الأجل تطبق الإجراءات القانونية في شأن البضائع التي يتخلف أصحابها عن رفعها.
الومضة التحسيسية مرئية و مسموعة
رئيس الحكومة يؤدي زيارة لمينائي رادس و حلق الوادي
أدّى رئيس الحكومة السيد مهدي جمعة صباح يوم الأربعاء 21 ماي 2014 زيارة فجئية إلى مينائي حلق الوادي ورادس لتفقد سير الأنشطة الميدانية بهذين المينائين، والإطلاع على طرق التسيير وقضاء شؤون المواطنين واستقبال الوافدين من مواطنينا بالخارج أو سوّاح.
وخلال زيارته لميناء حلق الوادي استفسر رئيس الحكومة، الذي كان مرفوقا بوزير الاقتصاد والمالية السيد حكيم بن حمودة ووزير النقل السيد شهاب بن احمد، عن كيفية التعامل مع المحجوزات والإجراءات القانونية المتبعة في الغرض، معربا عن امتعاضه من بطء الإجراءات الديوانية المعتمدة أثناء توريد أو تصدير السلع.
ولدى زيارته لميناء رادس أبدى السيّد مهدي جمعة انزعاجه من وضع المحجوزات الذي من شانه التأثير سلبا على سير نشاط الميناء ،وإعطاء صورة مغلوطة للمستثمرين الأجانب حول الخدمات المسداة لهم والمجهودات المبذولة من أجل تشجيعهم على تكثيف المبادلات التجارية مع بلادنا.
- مينـاء رادس : خليـة أزمـة
قرّر السيد مهدي جمعة على إثر زيارته لمينائي حلق الوادي و رادس عقد جلسة عمل وزارية بحضور كافة الأطراف المسؤولة لاتخاذ القرارات اللازمة من جهة، وتكوين خلية أزمة تضم ممثلين عن الوزارتين المعنيتين لإعداد تقرير حول الإجراءات التي يجب اتخاذها لضمان حسن سير المينائين.
كما تكوّنت في الأثناء خلية أزمة صلب الشركة التونسية للشحن و الترصيف و ذلك لمتابعة حسن سير العمل عن كثب و حضور الأعوان و تأمين جاهزية المعدات.
انتخابات اللّجان الإدارية المتناصفة 04 جويلية 2012
تمّت يوم الأربعاء 04 جويلية 2012 بالمقرّ الاجتماعي و بجميع وكالات الشركة التونسية للشحن و الترصيف عملية انتخاب أعضاء اللّجان الإدارية المتناصفة و ذلك تحت رقابة مكاتب الانتخاب المحلية و بحضور ممثليّن عن أقسام تفقدية الشغل و المصالحة . و بعد اجتماع اللجنة المركزية لمتابعة عمليات الانتخابات تحت إشراف السيّد الرئيس المدير العام للشركة ،
وبهذه المناسبة تنوّه الإدارة العامة بالمجهودات التي بذلت من جميع الأطراف لإنجاح هذا العرس الانتخابي الأوّل من نوعه و الذي شهدته الشركة بعد الثورة ، وقد دار في أجواء ديمقراطية ونزيهة و شفافة بشهادة الجميع.
وهو مكسب يضاف إلى ما تحققه الشركة من تحديّات اقتصادية و اجتماعية في مسار الانتقال الديمقراطي.
وتتوجه الإدارة العامة بخالص تهانيها للناخبين ونتمنّى للأعضاء الذين يمثلون كافة الأسلاك التوفيق في أعمالهم لما فيه خير الشركة و أعوانها.
حضور الندوة الدولية للمتصرفين في مطارف الحاويات و مجهزي الموانئ و معرض المعدات المينائية : 12 و13 و14 جوان 2012
في إطار التعرف على التقنيات الحديثة للتصرف في مطارف الحاويات ، شارك السيد الأنور الشائبي الرئيس المدير العام للشركة التونسية للشحن و الترصيف في فعاليات الندوة الدولية للمتصرفين في مطارف الحاويات و مجهزي الموانئ و معرض المعدات المينائية ببروكسال أيام 12 و13 و14 جوان 2012.
وقد مثلت هذه الندوة فرصة فريدة لملاقاة أكبر مجهزي الموانئ البحرية بمختلف أنحاء العالم. وتتمثّل أهم محاور هذه الندوة الدولية في النقاط الآتية:
• التصرف في مطارف الحاويات وتحسين سيولة ومردودية العمليات المينائية.
• تقييّم نجاعة العمليات المينائية.
• الآفاق العالمية للنقل البحري.
كما قام السيد الأنور الشائبي بمحادثات مع مصنعي المعدات المينائية التي اقتنتها الشركة مؤخرا خلال زيارته للمعرض الذي نظمّ بالتوازي مع أشغال الندوة و جمع أكبر مصنعيّ المعدات المينائية.و تمحورت أبرز المواضيع حول سرعة التدخلات الفنية للمزودين للقيام بإصلاح الأعطاب التي تطرأ على المعدات خاصة خلال فترة الضمان . و التأكيد على دعم التكوين للفنيّين و سائقي المعدات في مجالات الصيانة و السياقة.
سبتمبر 2011 : آفاق التشغيل والتنمية الجهويّة في قطاع النّقل واللوجستية
نوفمبر 2010: تعزيز أسطول معدات ميناء رادس ب12 رافعات ذات الهيكل المرتفع
في إطار تطبيق التوجّهات الاقتصادية للبلاد باستعمال الطاقات المتجدّدة والمقتصدة للطاقة. ولضمان نجاعة أوفر للعمليّات المينائية خاصّة المتعلّقة بمناولة الحاويات، عزّزت الشركة التونسية للشحن والترصيف أسطولها من المعدّات المينائية باقتناء عدد 12 رافعات ذات هيكل مرتفع لمواجهة تطوّر عدد الحاويات و تحسين مستوى الخدمات المسداة إلى الحرفاء و الرفع من نجاعة العمليّات المينائية. وتعدّ هذه الرافعات من الجيل الجديد للمعدّات المينائية لمناولة الحاويات التي تشتغل بالطاقة الكهربائية، إضافة إلى أنّها مزوّدة بمحرّك Diesel من الجيل الجديد و موّلد كهربائي، كما أنّ هذا الصنف من الرافعات يساهم في اقتصاد استهلاك الطاقة و يتميّز بقلّة إنبعاثاته للغازات الملوّثة للبيئة.
نوفمبر 2010 : إقتناء عدد 02 قبّان رصيف متحرك على عجلات مطاطية ذات حمولة 140 طن على بعد 20م
في إطار تنفيذ ميزانية الاستثمار للشركة التونسية للشحن والترصيف بعنوان سنة 2010، أمضت الشركة عقدا لاقتناء عدد 02 قبّان رصيف متحرّك على عجلات مطاطية ذات حمولة 140 طن على بعد 20م . ويتميّز هذان القبانان بتوفر أهم ظروف السلامة لقيادتهما. كما أنّهما يمتازان بمناولة الطرود الثقيلة إلى غاية 280 طن و مساهمتهما في الرفع من مردودية مناولة الحاويات.
سبتمبر 2010 : المشاركة في الندوة الدولية للتصرّف الآلي في مطارف الحاويات
في إطار العقد المبرم بين الشركة التونسية للشحن و الترصيف و Zebra Entreprises Solutions ، لتركيز نظام التصرّف في الحاويات و المجرورات بميناء رادس سجلّت الشركة حضورها من خلال عدد من إطاراتها في الندوة الدولية للتصرّف الآلي في مطارف الحاويات باستعمال التكنولوجيات المعلوماتية و الاتصالات الحديثة بولاية كاليفورنيا الأمريكية من 26 إلى 29 سبتمبر 2010. وتجمع هذه الندوة أكثر 300 حريف لشركة Zebra Entreprises Solutions من مستغلي نظم التصرّف في مطارف الحاويات بالعالم.


 



 
الاستقبال - إتصلوا بنا - خارطة الموقع
جميع الحقوق محفوظة © 2012 الشركة التونسية للشحن والترصيف